Download WordPress Themes, Happy Birthday Wishes
دنيا ودين

التصوف مصطلح لم يكن موجودا من قبل ؟-

 

كتبت / هند رجب

التصوف هو النقاء الروحي والداخلي واتصال الروح بين العبد وربه فالكثير يعتقد بأن التصوف هو التفرغ التام للعبادات وذكر الرسول صلي الله عليه وسلم فما معنى التصوف؟ وهل التصوف من السنة النبوية المطهره أم لا ؟؟

ما معنى التصوف ؟
عندما سئل الدكتور أحمد عمر هاشم عن معنى التصوف فقال :- التصوف ما هو إلا الإحسان الذي ورد في حديث جبريل عندما سأله الرسول صلي الله عليه وسلم عن معنى الإحسان فقال أن تعبد الله كأنك تراه، وإن لم تكن تراه كأنه يراك …

وقال الشيخ الشعرواي :- من الناس من يصل بطاعة الله إلي كرامة الله ومنهم من يصل بكرامة الله أولا إلي طاعة الله ثانيا فعندما يحدث قرب بين العبد وربه فهذه تسمى المصافهة أي صافى الله فصافه الله فأصبح صوفي صوفيا من الله حبيب ومحبوب .

هل الصوفية من أهل السنة ؟؟
قال سيد الطائفة ابن جنيد رحمه الله ” الطرق كلها مسدودة علي الخلق إلا من اقتفى أثر الرسول صل الله عليه وسلم . وقال ما لم يحفظ القرآن ولم يكتب الحديث لا يقتدي به في هذا الأمر لأن علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة ”

وقال الدكتور أحمد عمر هاشم التصوف أن يؤدي العبادات والنوافل ويزداد قربة من ربه مع أداء عمله في الحياة فليس التصوف الإنعزال عن الحياة . ولنا نماذج رائعة من المتصوفه الإمام الحافظ ابن حجر شارح صحيح البخاري، والإمام النووي شارح صحيح مسلم ..

التصوف من أهل السنة لأنه يتبع الشريعة الإسلامية وهو النقاء الروحي للعبد وربه.

قال الدكتور محمد راتب النابلسي عندما سئل هل أنت صوفي ؟ :- لا يجوز أن أحدث في الدين مصطلحا جديدآ فالتصوف مصطلح لم يكن موجودآ من قبل ..

هل ورد التصوف في حديث النبي ؟

النبي جاء بالإسلام الصحيح الدقيق هذا الإسلام الصحيح المتوازن الذي جمع بين الدنيا والأخرة وبين المادة والروح هذا الإسلام المتوازن عاشة النبي الكريم الآن لما اهتم العلماء اهتماما مبالغا به بأحكام الفقة فقط ولم يهتموا بأحوال القلب والتزكية ظهر الصوفيون ردآ علي إهتمام الفقهاء بالأحكام الفقيهة فقط فلما تجاوزوا الحدود جاء الطرف الطرف الثالث ليرجع إلي الكتاب والسنة هي عملية باب مروحه هذا المكان ليس مكانا وسطيا لهذا الباب فانتقل لهذا المكان المكان الثاني فنحن من مؤقف نؤكد فية الفقة الإسلامي فقط ثم نؤكد التزكية فقط لا فالإسلام يجمع بين الفقة والنزكية .. لابد من أن نعود إلي منهج النبي لأنه كامل النبي الكريم له سنن معروفة أقوالة سنة وأفعالة سنة فأنا أضيف سنة رابعة دعوية كيف دعا إلى الله كيف عاشر أصحابه كيف أقنعهم كيف كان موقفه منهم ولو لم يقلد الدعاة رسول الله في دعوتة لم ينجحوا فهذة سنة رابعة دعوية. وأنا مع الأصليين الكتاب والسنة.

التصوف فيه الفكر والذكر والتخلية والتحلية وبالتخلي والتحلي يحدث التجلي..

كتاب الإمام الشعراني ؟-

الإمام الشعراني توفى سنه 577 ھ فألف كتاب اسمه الطبقات الكبرى وكان يوجد فيه سير الأولياء ثم اتسرق الكتاب وأضافوا حكايات من أنفسهم وقالوا شاهدوا الشعراني ماذا يقول فإغتم الشعراني غما كبيرآ جدآ لأنه اتكذب علية وصرح بهذا وقال أن هذا كذبا عليه وافتراء وأن هذا ليس خطة وليس كتابة فتبرأ الشعراني
وعندما جاءوا أن يطبعوا الكتاب أهل الخرافة أضافوا ملزمتين كل ملزمة 32 ورقة في آخر الكتاب .. في كتاب طبقات الشعراني في الملزمتين الأخرى 90% منه شئ غريب ….

فيوجد تراث الصوفية الكبير الضخم
حكم ابن عطاء الله السكندري
أذكار السيد أبي الحسن الشاذلي

وأعظم من كتب في التصوف ابن القيم
كتب شرح منازل السائرين
وكتاب منازل السالكين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock