Download WordPress Themes, Happy Birthday Wishes
تاريخنا حياتنامحافظات

أول بناء حجري ضخم في التاريخ

بقلم المستشار فاروق شرف

“الهرم المدرج للملك زوسر في سقارة” أهم أثر على الإطلاق في جبانة سقارة بُني خلال القرن 27 ق.م لدفن الفرعون زوسر بناه له وزيره ايمحتب، وهو أقدم الأهرامات في مصر الفرعونية وأول بناء حجري ضخم عرفة التاريخ بنى عام 2780ق.م أي من ما يقرب من 5 الاف عام .

في عهد الملك ( زوسر) أول ملوك الأسرة الثالثة – الدولة القديمة وقد حكم زوسر 19عاما، وقام بتصميم الهرم ومجموعتة الجنائزية وأشرف على البناء وزيره ومهندسة ( ايمحتب) حيث كان أول من إستخدم الحجر في بناء كامل وقد شغل ايمحتب عدة مناصب منها( كبير كهنة هليوبوليس – الأول بعد الملك – حامل الختم الملكي ) وظلت شهرته زمنا طويلا حتى عبد كاله للطب في عصر متأخر بإعتباره إبنا للإله بتاح معبود منف الرئيسي.

ويتكون أول هرم في تاريخ الإنسانية من ست مصاطب بُنيت فوق بعضها البعض ، شيء يمثل تطورا هائلا في تصميم المقابر الملكية في ذلك العهد الذي كان يكتفي بمصطبة واحدة . يبلغ ارتفاع هرم زوسر المدرج 62 متر وأسفله يوجد بئر عميق حوالي 30 متر في آخره تابوت ضخم للملك زوسر وأيضا دهاليز متعددة حفرت أسفل الهرم عثر فيها على ما يقرب من 40 ألف إناء من أحجار مختلفة.

يعتبر المهندس الفرنسي جان فيليب لوير أشهر من عمل في المجموعة الهرمية للملك زوسر مايقرب من 74 سنة قضاها في سقارة في الحفائر والترميم وإعادة البناء وتوفي عن عمر يناهز 99 سنه.

يخضع الهرم الآن لمشروع ترميم كبير من الداخل والخارج لتقوية الجدران وإعادة بناء الأماكن المتهدمة للحفاظ عليه كأحد أهم ما أنتجته البشرية في العالم القديم

هرم زوسر المدرج من اسفل
تم تجميع أكثر من 40 ألف إناء من الالبستر والأحجار الأخرى المتنوعة (جرانيت -شيست – ديوريت )
ومن الداخل يوجد عدد خمسة ممرات محفورة تحت الهرم المدرج بنحو 30 متر ينتمي جزء كبير منها إلى الأسرتين الأولى والثانية ويبدو أن الملك زوسر قام بدفنهم مرة أخري بعد إستعادتهم من المقابر الملكية الموجودة في شمال سقارة والتي كانت قد تعرضت للسرقة والنهب.

هرم زوسر له مدخلان جنوبي وشمالي والداخل من أحدهما يُمشى ستون مترآ حتى يصل إلى غرفة الدفن وهي بعمق ٢٨ مترآ وتبلغ مساحة مقطع بئر الدفن ٤٩ مترآ مربعآ وفي أرضية الغرفة تابوت غير تقليدى مكون من ٣٢ قطعة جرانيتية.

تحت غرفة الدفن توجد خمسة مستويات تتصل ببعضها بممرات رأسية أو السلالم منحوتة مائلة.
الست مصاطب عبارة عن شاهد وتحت الشاهد ماتم وصفه.

المنطقة داخل حزام الزلازل الأمر الذى تسبب في إنهيار سقف غرفة الدفن مغطيآ التابوت بالحجارة والرديم والذى بلغ تقريبآ أكثر من ٦٥٠ طن.

اضف إلى ذلك مظاهر التلف الداخلية والخارجية الناتجة من عوامل التلف الطبيعية والكيميائية على مدار آلاف السنين.

قام الاستاذ الدكتور المهندس حسن فهمي إمام بتكليف من الآثار لعمل دراسة لمنطقة آثار سقارة بما فيها اقدم بناء حجري على مستوى العالم (هرم زوسر) وهذه الدراسة إنشائية – معمارية – ترميم دقيق.

إضافة إلى جميع الرسومات لرفع الحالة ودرء الخطورة استعدادآ لأعمال الترميم.
ماتم من أعمال يحتاج إلى مجلدات ولكن الأعمال حسب المواثيق والأعراف الدوليه.
أرق تحياتي فاروق شرف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock