Download WordPress Themes, Happy Birthday Wishes
دنيا ودين

من السيرة النبوية العطرة

كتبت / سومية يوسف

الاسم : محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن عدنان وهو الجد العشرون للنبى صلى الله عليه وسلم .
امه آمنة بنت وهب من أشراف قريش .

فهجرة الرسول او ما يعرف فى التاريخ الإسلامى بالهجرة النبوية الشريفة ويقصد بيها هجرة النبى (ص) وأصحابة من مكة المكرمة إلى يثرب ( المدينة المنورة حاليا ) بسبب ماكان يلاقيه المسلمون من عذاب وويلات من أهل قريش المشركين نتيجة دخولهم ألإسلام و يبتعدوا عن الدين القديم وهو دين آلهتهم التى لا تشفع ولا تضر .

وقد حدثت الهجرة بعد وفاة عم النبى (ص) أبى طالب وتحديدا عام 1من الهجرة الموافق 622 ميلادية وقد اتخذها هذا الحدث التاريخى نقطة بداية للتقويم الهجرى الخاص بالمسلمين بأمر من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الذى يلقب بالفاروق لانه كان يفرق بين الحق والباطل .

ليلة الهجرة :-
عندما علمت قريش بعزم النبى (ص)على الهجرة من مكة الى يثرب او المدينه إجتمع كبرائها وسادتها ليتفقواعلى أن يأخذوا رجلا قويا شديدا من كل قبيلة بهدف قتل النبى صل الله عليه وسلم حتى يتفرق دمه بين القبائل .

فأخبر جبريل عليه السلام النبى صل الله عليه وسلم بألا ينام فى فراشه تلك الليلة وأمر النبى سيدنا على بن ابى طالب رضى الله عنه وهو بن عمه وأول من اسلم من الصبيان بأن ينام على مكانه وفى فراشه ليظن الناس أن النبى (ص) ما زال نائما فى منزله كعادته .

قال تعالى ( وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لايبصرون )صدق الله العظيم سورة يس ايه (9) .

وهكذا استطاع النبى (ص) الخروج من بيته ومن المدينه دون أن يراه احدا ؛ وأمر سيدنا على بن ابى طالب بأن يؤدى الامانات الى اهلها وأصحابها لان اهل قريش كانو يأتمنون النبى عليه الصلاة والسلام على اموالهم وأغراضهم الثمينة .

غار ثور :-
هو غار يقع فى جبل اسفل مكة المكرمة وهو الغار الذى لجأ اليه النبى وصاحبه عندما اردوا الهجرة فإختبأ فيه ؛ وقد امر ابوبكر رضى الله عنه ابنه عبدالله بأن يأتى اليهم بأخبار قريش كل يوم فكان عبد الله يرعى الأغنام بالنهار ويستمع اليهم ويأتى اليهم ليلا ليخبر النبى عليه الصلاة والسلام وأبيه رضى الله عنه عن كل ما يجرى فى مكه .

وقد كانت اسماء بنت أبى بكر رضى الله عنها تحضرلهم الطعام كل يوم وسميت بذات النطاقين لأنها شقت او حزامها لتخفى فيه الطعام .

واستمرت رحلة البحث عن النبى وصاحبه حتى واصلوا إلى غار ثور
غارثور يوجد اسفل جبل بمكة المكرمه ولكنهم رأؤو الحمام وبيتا للعنكبوت فإعتقدوا إنه من المستحيل أن يدخلوا هذا الغار لأن بيت العنكبوت برأيهم قديم جدا وقد عبروا عن ذالك بقولهم ” إن عليه العنكبوت قبل ميلاد محمد ”
وقد كان سيدنا أبى بكر رضى الله عنه كان خائفا ويرتجف قلبه فطمئنه النبى صل الله عليه وسلم وقال ” لاتحزن إن الله معنا ” .

اسباب الهجرة :-
لم يكن النبى عليه الصلاة والسلام لديه شك فى إنه مهاجر من مكة المكرمه تاركا وطنه الأصلى الذى ولد وتربى فيه ؛ إذ أنه فى أول يوما نزل عليه الوحى فى غار حراء وذهب إلى زوجته خديجة وقال لها دثرينى ، دثرينى وقص لها ما حدث فأخذته وذهبت به الى بن عمها ورقه بن نوفل لستفسر منه عن الحادث الذى حدث له فى غار حراء وهو يتعبد ؛ فأخبرها إنه صل الله عليه وسلم سيواجه قوم وسيحاربوه ويكذبوه ثم سيخرجوه من ارضه وموطنه .

وقد حدث بالفعل حيث قابل وجهاء وكبراء قريش النبى عليه الصلاة والسلام بالتشكيك والتكذيب بالرساله السماويه وحاربوه وعذبوا أصحابه حتى اضطروا للهجرة إلى الحبشة وكان أول من هاجر إلى الحبشه عشرة رجال وخمسة نساء .
والهجرة الثانية إلى الحبشه هاجر اكثر من ثمانون رجلا تقريبا وإمرأة .
ومن اسباب الهجرة غير ايذاء المشركين أن تكون الهجرة من سنن النبى عليه السلام وهو أن تكون الهجرة فى سبيل الله .

اقول أيها الإنسان المسلم ماذا اعددت للعام الهجرى الجديد ؟
هل ستحافظ على السنن والنوافل وتكثر من آدائها .

هل سوف تختم القرآن الكريم مرة او مرين كل شهر ؛ سوف تقرأ نصف جزء يوميا وتواظب على القرأة ؟

هل تفعل ورد من الذكر والتسبيح والتهليل كل يوم حتى ولو القليل فى اليوم ؛ الا بذكر الله تطمئن القلوب .

هل تتصدق فى اليوم والليلة ليس شرط أن تكون صدقتك مال فالبسمة فى وجه اخيك صدقة ؛ عيادة المريض صدقه ؛ إماطة الأذى عن الطريق صدقه ؛ مساعدتك للغير لوجه الله تعالى صدقة ؛ فك كرب اخيك المسلم صدقه .
كما ذكر الحديث ( أحب لأخيك كما تحب لنفسك )

هل أخرجت زكاة مالك للفقراء والمحتاجين والمساكين .
خذو من أموالهم صدقه تطهرهم وتزكيهم بها .

هل تقربت الى الله سبحانه وتعالى ؛ قوله تعالى ” وقال ربكم ادعونى استجب لكم ” ؛ ” هو اقرب اليكم من حبل الوريد ” من تقرب الى شبرا تقربت اليه ذراعا ؛ ومن تقرب الى ذراعا تقربت اليه باعا” .
فما أفضل وأحب إلى الله عزوجل من عبدا اوأمة تدعوه بالحاح وخشوع وخفيه تضرعا اليه سبحانه وتعالى .
والا بذكر الله تطمئن القلوب .
اللهم تقبل منا ومنكم صالح الاعمال .
اللهم ارضا عنا واحسن ختامنا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock