Download WordPress Themes, Happy Birthday Wishes
تاريخنا حياتنا

حكاية جسر الخديوى إسماعيل او كوبرى قصر النيل

بقلم فاروق شرف

جسر الخديوى اسماعيل(او كوبرى قصر النيل)هو أول جسر يربط بين جانبي النيل ، ويعود تاريخ إفتتاحه رسميا إلى تاريخ :10 فبراير ١٨٧٢م.

كوبري قصر النيل .

هل زرت القاهرة ، ولم تشاهد هذا المعلم المشهور؟
إذن زيارتك ناقصة.
لأنك لم تتمشى عليه ، ولم تشاهد النيل منه.هذا الجسر الشهير الذي لعب بطولات عديدة في عالم السينما منذ زمن الأبيض و الأسود حتى الآن .

حينما شرع الخديوي إسماعيل بتطوير القاهرة وتحويلها من فاطمية الشكل والهيئة مع الاحتفاظ بالطابع الخاص لعمارة لتلك الحقبة التاريخية ، إلى قاهرة جديدة حديثة عصرية تحاكي الطابع المعماري الأوروبي ، قام بإنشاء هذا الجسر الذي يمتد فوق 10 أمتار على صفحات النيل و أصبح للمصريين أول جسر يربط بين أرض الجزيرة غربا و القاهرة الفاطمية شرقا .

تزامن افتتاحه مع افتتاح قناة السويس و قد حضره كوكبه من ملوك و أمراء العالم في ذلك الوقت و قد أهدت شركة ” فيف ليل” الفرنسية التي قامت بإنشاء الكوبري ماكيت مصغر بالكوبري من الذهب الخالص ، و في عام افتتاحه أصدر الخديوي مرسوما لوضع حواجز من قبل محافظة القاهرة عند مدخلي الكوبري لفرض رسوم قدرت بالقرش و البارا ” البارا ” ربع مليم و القرش أربعون بارا” فالجمال يدفع عن المحمل منها قرشان و الفارغ قرش و ينطبق ذلك على الحمير و الأغنام و الماعز و الكلاب و كذلك على الأشخاص ( الرجال و النساء) و الفرد الواحد عشر بارات أي ربع قرش و يعفى من رسوم المرور الأطفال تحت ست سنوات و تعفى الغزلان من دفع الرسوم أيضا.

4 أسود من البرونز الخالص تربض عند مدخلي الكوبري و كأنهم حراس للجسر.

هذه السباع شكلتها أنامل الفنان الفرنسي الفرد جاكمار نقلت من أوروبا لكي توضع بجوار تمثال محمد علي في الإسكندرية لكن الفرنسي ” ليننت دو بالفون ” أبى إلا ليكونوا لحراسة هذا الجسر.

لماذا سمي بكوبري قصر النيل ؟؟؟؟

هناك أماكن كثيرة محيطة به تحمل الاسم نفسه كازينو قصر النيل ، شارع قصر النيل ، سينما قصر النيل .
لكنها جميعا سميت بإسمه وليس العكس.وقصة الأسم تعود إلى :-

زينب ابنه محمد علي باشا الكبير عاشقة النيل و لعشقها الكبير شيد لها ولدها قصرا على ضفاف النيل في شمال المنطقة التي أقيم عليها كوبري قصر النيل و كان قصرا يعد كتحفة معمارية، وكان تحديدا في المنطقة المقام عليها الآن مبنى الجامعة العربية و فندق النيل هيلتون حتى جاء سعيد باشا ابن محمد علي ليمحو تلك التحفة و يقيم مكانها سكنات للجيش المصري و مقرا لنظارة حربية في تلك الحقبة الزمنية ، وصحيح بأن القصر أزيل تماما لكنه بقى في أذهان جميع المصريين يتناقلوه عبر الأجيال و لم تستطع الأيام محوه ، لذا حينما شيد الكوبري تمت تسميته على القصر الجميل الزائل.

و كما تنال الأيام و السنوات من الإنسان نالت من كوبرى قصر النيل فزحفت الشيخوخة عليه فاضطر الملك فؤاد إلى منع العبور من فوقه فقرر هدمه في عام 1931 و قام مجموعة من أمهر المصممين الإنجليز من بينهم المصمم سير رالف فريمان مصمم جسر ميناء سيدني باستراليا بتصميم شكل الكوبري الجديد حيث ظهر بثوبه الجديد بعرض يضاعف عرضه الأول أي عشرين متر و ذلك في الخامس من مارس عام 1935 ، كما أنشأ نفقان الأول تحت ميدان التحرير و الآخر أسفل الكوبري مباشرة لتسهيل حركة المرور في دمج الكوبري في كورنيش النيل .

جسر مواعيد الغرام وشخابيط العشق التي نقشت بأنامل المحبين على جانبي الكوبري .

ورغم أن الكوبري قد تعدى عمره ال138 إلا أنه لا زال جسرا حيويا ، نابضا بالحياة والفرح الذي نجده منعكسا في عيون المحبين الذين يحملونه أسرارهم وينقشون عليه أسماءهم وأسماء من يحبون.
لسنوات طويلة ستظل صورة آلاف الثوار على كوبرى قصر النيل يوم 28 يناير 2011 حاضرة فى ذاكرة العالم، مخيبة لظنونه فى انتهاء عصر الجماهير والملاحم الكبرى. ستجاور الصورة بعنفوانها الشجاع فى ألبوم التاريخ صور انهيار حائط برلين وعبور خط بارليف وغيرهما من الصور التى سجلت لحظات نادرة تصل بين زمنين أو عالمين، تمامًا مثل كوبرى قصر النيل نفسه الذى يصل بين ضفتى النهر، ويمثل جسراً بين مسافات وأزمنة مختلفة.

أن سور الكوبرى من طراز «آرت ديكو»، وهو طراز مميز جداً، ومشهور عالمياً، وظهر فى مطلع العشرينيات، ولم يرتبط ببلد معين، وإنما استخدمته عدة بلاد بمفهوم مصمميها، وذلك للاستفادة واستخدام الزخارف المصممة على هيئة نباتات وتماثيل وتحويلها إلى زخارف هندسية، وهو يُعتبر نقلة من الكلاسيكيات إلى المودرن، وتوجد لافتة للكوبرى على إحدى الدعامات الموجودة أسفله، كما توجد جدارية من الجرانيت لقاعدة التماثيل على الضفة الغربية للكوبرى فى اتجاه الأوبرا.

ولكوبرى قصر النيل حكاية طويلة.. بدأت عام 1869 فالخديو إسماعيل فى فور حماسته لتخطيط عاصمة حديثة على غرار مدن أوروبا، التى انبهر بها فى زياراته الخارجية، قرر بناء سراى الجزيرة- الزمالك حالياً، ولربطها بالضفة الأخرى من النيل، حيث «عابدين»، مقر الحكم، مروراً بميدان سراى الإسماعيلية (التحرير الآن)، أمر الخديو ببناء جسر على النهر يعبره البشر والدواب، وتمر من تحته المراكب الشراعية المحملة بالبضائع فى طريق من الصعيد للدلتا والعكس، وأسند الخديو المنبهر بجمال باريس أعمال البناء إلى شركة «فيف- ليل» الفرنسية، وبلغت تكلفة المشروع حوالى مليونين و750 ألف فرنك فرنسى، أو ما يعادل 108 آلاف جنيه مصرى آنذاك.
وسُمى الجسر «كوبرى قصر النيل» نسبة إلى «قصر النيل»، الذى شيده محمد على لابنته «زينب» على الضفة الأخرى من النهر.

واستغرق البناء حوالى ثلاث سنوات، وبلغ طول الكوبرى 406 أمتار، وعرضه عشرة أمتار ونصف المتر، وكان الكوبرى مكوناً من 8 أجزاء، منها جزء متحرك من ناحية ميدان الإسماعيلية، طوله 64 متراً، لعبور المراكب والسفن الشراعية الصغيرة، يتم فتحه يدوياً من خلال تروس، بالإضافة إلى جزءين نهائيين، بطول 46 مترا، و5 أجزاء متوسطة، طول كل منها 50 متراً.

وكعادة كل مبانى عصره، التى اهتم فيها الخديو إسماعيل بالفخامة واللمسة الإمبراطورية، طلب وضع تماثيل هائلة على بداية ونهاية الكوبرى، وكلف الخديو إسماعيل شريف باشا، ناظر الداخلية، فى إبريل 1871 بالاتصال بالخواجة جاك مار، لعمل أربعة تماثيل لأسود أفريقية، واقترح «مار» أن تكون التماثيل متوسطة الحجم، وكلف بدوره لجنة مكونة من المَثَّال أوجين جليوم، والمصور جان ليون، لتتولىمهمةالإشراف على صناعة التماثيل، وخصص لها مبلغا قيمته 198 ألف فرنك.

وتم تصنيع التماثيل من البرونز فى فرنسا، ونُقلت إلى الإسكندرية، ومنها إلى موضعها الحالى على مداخل الكوبرى، حتى إن المصريين أطلقوا على الكوبرى فى بدايته اسم «جسر أبوالسباع»، لكنه عاد إلى اسمه «قصر النيل» بعد ثورة يوليو 1952.
تشرفت بترميم اسود قصر النيل مع تماثيل القاهرة من خلال بروتوكول بين قطاع المشروعات بالمجلس الأعلى للآثار تحت إشراف د. جمال محجوب رئيس الإدارة المركزية للترميم وسيادة اللواء على هلال رئيس قطاع المشروعات فى ذلك الوقت ..هذا سوف نتكلم لاحقآ عن ترميم تماثيل ميادين القاهرة وقواعدها.

نقل وإعداد للإستفادة وحق المعرفة… مع تحياتى :
فاروق شرف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock