Download WordPress Themes, Happy Birthday Wishes
محافظات

” الاستخدامات السلمية للطاقة النووية ” باعلام زفتى

علاء حمدي

 

عقد مركز إعلام زفتى التابع للهيئة العامة للاستعلامات ندوة إعلامية تحت عنوان ” الاستخدامات السلمية للطاقة النووية” بمقر قاعة المركز . وقد استهدفت الندوة إلقاء الضوء على الطاقة الذرية والتطبيقات السلمية المختلفة لها.
وتحدث فى الندوة الدكتور سامح السيد شعبان المدرس بقسم الضمانات النووية والحماية المادية والخبير بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية. وقد اعطى نبذه مختصرة عن نشأة هيئة الرقابة النووية والاشعاعية . و تطرق الى مفهوم الذرة و النواه و الفرق بينهما و المقصود بالطاقة الذرية والانشطار النووى .
وقال ان الانشطار النووي ينتج منه طاقة هائلة وقد ارتبطت في اذهان الناس ان الطاقة الذرية = الدمار و الهلاك لان اول معرفه للعالم بالطاقة الذرية كان في الحرب العالمية الثانية عندما القت طائرة تابعة للولايات المتحدة الامريكية قنبلة على مدينة هروشيما و تبعتها بقنبلة على مدينة نجازاكي باليابان وما احدثته من دمار هناك وقد كانت البداية لتحويل استخداماتها الى الاستخدامات السلمية و تسخير الذرة من اجل السلام بإنشاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدور الذي تضطلع به في تعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في العالم .
ثم قدم سرد زمني متسلسل لمجموعة من الأحداث والاكتشافات العلمية في المجال النووي ودور العلماء البارزين في مجالات الكيمياء والفيزياء والهندسة النووية في تعزيز المعرفة النووية في كلا المسارين البحثي والتطبيقي.
ثم تم التركيز علي الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في توليد الكهرباء وتحلية المياه واستخدام النظائر المشعة في المجالات المختلفة كالتشخيص والعلاج في المجال الطبي والتصوير الصناعي وفي مجال الزراعة تم تسليط الضوء علي دور الاشعاع في استحداث طفرات لمحاصيل زراعية ذات خصائص غير اعتيادية كتحملها لدرجة ملوحة عالية وومقاومتها للأمراض وزيادة إنتاجيتها وقياس نسبة الرطوبة فى التربة لتحقيق الاستفادة القصوى و يستخدم الإشعاع أيضاً فى المحافظة على المومياوات وتقدير عمر الصخور. وقد لاقت الندوة تفاعلا من الحضور خاصة فيما يتعلق بتطبيقات الإشعاع في المجال الطبي و قام الاستاذ محمد مصطفى عبده مدير المجمع بتسليم شهادة تقدير للمحاضر على تميزة في القاء المحاضرة .
شارك فى الندوة لفيف من موظفو المصالح الحكومية .. وأدار فاعليات الندوة الأستاذة فاطمة محمد عبد الفتاح اخصائي الاعلام . تحت إشراف الأستاذ محمد مصطفى عبده ـ مدير المجمع الإعلامي و الاستاذ سمير خطاب مهنا مدير عام ادارة اعلام وسط الدلتا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock